Overblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
الدكتور محمد شحرور{ وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَىٰ ۚ فَبَشِّرْ عِبَادِ } الزمر٧١

الدكتور محمد شحرور{ وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَىٰ ۚ فَبَشِّرْ عِبَادِ } الزمر٧١

{ وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَىٰ ۚ فَبَشِّرْ عِبَادِ } الزمر٧١. ونبدأ بفعل (طغى) ، فهو أصل صحيح بمجاوزج الحد في العصيان . يقال هو طاغ ، و طغى السيل ، إذا جاء بماء كثير، كقوله تعالى { إِنَّا...

Lire la suite

Après la mort du prophète (sw) بعد وفاة النبي محمد (ص

فما وقع بعد وفاة النبي محمد (ص) كان خلافاً سياسياً بامتياز حول السلطة ، و لعب جدل الانسان و بنية المجتمع القبلية الدور الأكبر في تحديد شكل السلطة و صبغة المجتمع و دور الدين في خدمتهما. وكان لهذا الشكل القبلي أثره في تكريس العقلية التشخيصية التي هي من...

Lire la suite

تدوين السنة في العصر النبوي

تدوين السنة في العصر النبوي

الثابت تاريخياًأنه لم يجر تدوين السنة في العصر النبوي، إذ حسبما ورد عند الكثيرين أن النبي (ص) منع من أصحابه من كتابة أحاديثه. روى مسلم في صحيحه برقم ٧٤٣٥ و الدارمي في سننه برقم ٤٥٦ عن أبي سعيد الخدري أن النبي (ص) قال : « لا تكتبوا عني شيئاً إلا القرآن،...

Lire la suite

فالنبي (ص) لم يأتي بمعجزات مادية و ذلك لأسباب ثلاثة

فالنبي (ص) لم يأتي بمعجزات مادية و ذلك لأسباب ثلاثة

قال تعالى :{ فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ ۚ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} هود١٢. فالقرآن لم يثبت حدوث أي...

Lire la suite

السنة النبوية بين القصص المحمدي و الاجتهاد في السلطة

السنة النبوية بين القصص المحمدي و الاجتهاد في السلطة

يعتبر القصص المحمدي جزءاً من القصص القرآني، لأنه أخبار بالنسبة إلى من عاصر أحداثه، وأنباء بالنسبة إلينا، و بذلك لا يمكن الاعتماد عليه في التشريع لظرفيته ولأنه متجاوز زمنياً، وكل ما يمكن استخلاصه منه إنما هو العبر لقوله تعالى : { لقد كان في قصصهم عبرة...

Lire la suite