Overblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

القرءان يثبت أن لا وحي ملزم للناس إلا القرءان ذاته

-القرءان هو محل التلاوة ومصدر للتشريع و الهداية وليس حديث النبي {وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ }النمل92 {قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ...

Lire la suite

هل يوجد وحي تشريعي مُلزم خارج القرآن

سأناقش أهم ثلاث شبهات؛ يعرضها أهل الإسناد في الاستدلال على أن حديث النبي هو وحي من الله، وملزم لكل المجتمعات خلال الزمن. الشبهة الأولى: استدلالهم على نزول الأمر الإلهي باستقبال جهة الشمال في الصلاة خارج النص القرآني، وذلك فهماً من قوله تعالى: {قَدْ نَرَى...

Lire la suite

الحديث النبوي ليس تشريعاً إلهياً ثابتاً

لو افترضنا على سبيل المثال أن الأحاديث النبوية قد وصلت إلينا كلها دون زيادة أو نقصان، أو تحريف، وتم التأكد من صواب نسبتها إلى النبي بصورة موثقة إلى درجة اليقين، هل تصير هذه المادة الحديثية وحي إلهي تشريعي ملزمين بها ؟! والجواب: لا, ليس وحياً، وغير ملزمين...

Lire la suite

هل الذِكر هو حديث النبي، أو القرآن؟

الشبهة الثالثة: استدلالهم بقوله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }{بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا...

Lire la suite

est-ce-que tous ce qu'il prononce est t'une révélation?هل كل نطق النبي وحي

الشبهة الثانية: استدلالهم بقوله تعالى: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى }{إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }(النجم3-4) على أن كل ما ينطقه النبي هو وحي من الله. إن لفهم النص ينبغي إرجاعه إلى مكانه ضمن سياقه الذي أتى فيه، والتفريق بين كل من (اللفظ، والقول، والحديث،...

Lire la suite

مقامات النبي محمد الثلاثة البشر، النبي، الرسول trois statut homme prophète messager

الثابت أن الأنبياء كلهم بصرف النظر عن خلقهم أو طريق ولادتهم هم كائنات بشرية يصيبهم ما يصيب البشر، ويمارسون حياتهم مثل سائر البشر، ولهم غرائز بشرية، وغرائز نفسية، وحاجيات نفسية، وحاجيات بشرية عضوية. {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ...

Lire la suite

دلالة كلمة الرسول في الخطاب القرءاني

بعد أن عرفنا دلالة كلمة الرسول في اللسان العربي، وأن الأصل في دلالتها هي الرسالة لا حاملها، وهي الرسول حقيقة، نأتي لدراستها في الاستخدام القرءاني. وقبل أن أورد النصوص القرءانية ينبغي أن أشير إلى نقطة هامة جداً ألا وهي: إن كان المقصد بكلمة الرسول -الإنسان...

Lire la suite

مفهوم النبي والنبيء والفرق بين دلالة جمع الأنبياء والنبيين

لاحظ أهل النحو وجود صيغتين لجمع كلمات مُعيّنة أحدها جمع المذكر السالم، والآخر جمع التكسير، مثل شاهدون، وشهداء، وأرادوا أن يفرقوا بينهما في الدلالة، فقال جمهرة منهم: جمع المذكر السالم يُفيد جمع قِلّة الذي أعلاه عشرة أفراد، وجمع التكسير، ويُفيد جمع الكثرة،...

Lire la suite

مـفـهوم الخـاتميـة {رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} notion dernier messager d’Allah et dernier des prophètes

إنَّ كلمة (خَتَمَ) الخاء والتاء والميم تدل على عملية ارتخاء ودفع خفيف منته بجمع متصل. وظهر ذلك في حياتنا المعيشية عندما نريد أن نُنهي أمراً معيناً متفقاً عليه ، فنبدأ بذكر البنود واحداً تلو الآخر ، مع وقفة عند كل واحد للتحقق والتأكد منه وتثبيته، وهذا...

Lire la suite

أطيعوا الله والرسول، بفعل واحد وفعلين

وعند التقصي، والبحث في النصوص القرآنية، وجدنا نصين يمكن أن يكونا محور، وقاعدة للبحث وهما: 1-{قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ } ( آل عمران 32) 2- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ...

Lire la suite

1 2 > >>